فصل: إعراب الآيات (12- 14):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (35- 37):

{فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمالَكُمْ (35) إِنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلا يَسْئَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ (36) إِنْ يَسْئَلْكُمُوها فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغانَكُمْ (37)}.
(فَلا تَهِنُوا) الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَتَدْعُوا) معطوف على تهنوا (إِلَى السَّلْمِ) متعلقان بالفعل (وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ) مبتدأ وخبره والجملة حال (وَاللَّهُ) حرف عطف ولفظ الجلالة مبتدأ (مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ (وَلَنْ يَتِرَكُمْ) مضارع منصوب بلن والكاف مفعوله الأول والفاعل مستتر (أَعْمالَكُمْ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّمَا) كافة ومكفوفة (الْحَياةُ) مبتدأ (الدُّنْيا) صفة (لَعِبٌ) خبر (وَلَهْوٌ) معطوف على لعب والجملة الاسمية مستأنفة (وَإِنْ) الواو حرف استئناف وإن جازمة (تُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله والجملة ابتدائية (وَتَتَّقُوا) معطوف على تؤمنوا (يُؤْتِكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والفاعل مستتر والكاف مفعوله الأول (أُجُورَكُمْ) مفعوله الثاني والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَلا يَسْئَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ) الواو حرف عطف ولا نافية ويسألكم أموالكم معطوف على يؤتكم أجوركم (إِنْ) شرطية جازمة (يَسْئَلْكُمُوها) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر والكاف مفعول به أول وها مفعول به ثان والجملة ابتدائية (فَيُحْفِكُمْ) الفاء حرف عطف ومضارع معطوف على يسألكموها (تَبْخَلُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَيُخْرِجْ) معطوف على تبخلوا (أَضْغانَكُمْ) مفعول به.

.إعراب الآية (38):

{ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّما يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَراءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثالَكُمْ (38)}.
(ها) للتنبيه (أَنْتُمْ هؤُلاءِ) مبتدأ وخبره والجملة ابتدائية (تُدْعَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة (لِتُنْفِقُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بتدعون (فِي سَبِيلِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَمِنْكُمْ) الفاء حرف استئناف وتفريع ومنكم خبر مقدم (مَنْ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة (يَبْخَلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَمَنْ) حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (يَبْخَلُ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (فَإِنَّما) الفاء واقعة في جواب الشرط وإنما كافة ومكفوفة (يَبْخَلُ) مضارع فاعله مستتر (عَنْ نَفْسِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ (وَاللَّهُ الْغَنِيُّ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ والغني خبره والجملة مستأنفة (وَأَنْتُمُ الْفُقَراءُ) معطوف على اللّه الغني (وَإِنْ) الواو حرف عطف وإن شرطية جازمة (تَتَوَلَّوْا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله والجملة ابتدائية (يَسْتَبْدِلْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (قَوْماً) مفعول به (غَيْرَكُمْ) صفة (ثُمَّ) حرف عطف (لا) نافية (يَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم واسمه (أَمْثالَكُمْ) خبره والجملة معطوفة على ما قبلها.

.سورة الفتح:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 5):

{إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِراطاً مُسْتَقِيماً (2) وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً (3) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدادُوا إِيماناً مَعَ إِيمانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (4) لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَكانَ ذلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزاً عَظِيماً (5)}.
(إِنَّا) إن واسمها (فَتَحْنا) ماض وفاعله (لَكَ) متعلقان بالفعل (فَتْحاً) مفعول مطلق (مُبِيناً) صفة والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية ابتدائية (لِيَغْفِرَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (لَكَ) متعلقان بالفعل (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (ما) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلقان بفتحنا (تَقَدَّمَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ ذَنْبِكَ) متعلقان بمحذوف حال (وَما تَأَخَّرَ) معطوفة على ما تقدم (وَيُتِمَّ) معطوفة على يغفر (نِعْمَتَهُ) مفعول به (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (وَيَهْدِيَكَ) معطوفة على يغفر والكاف مفعول به أول والفاعل مستتر (صِراطاً) مفعول به ثان (مُسْتَقِيماً) صفة (وَيَنْصُرَكَ) معطوف على ما قبله والكاف مفعول به (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (نَصْراً) مفعول مطلق (عَزِيزاً) صفة (هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (أَنْزَلَ السَّكِينَةَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (فِي قُلُوبِ) متعلقان بالفعل (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه (لِيَزْدادُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل (إِيماناً) تمييز والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلقان بأنزل (مَعَ) ظرف مكان (إِيمانِهِمْ) مضاف إليه (وَلِلَّهِ) حرف استئناف وجار ومجرور خبر مقدم (جُنُودُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة مستأنفة (وَكانَ) الواو حالية وماض ناقص (اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها (عَلِيماً حَكِيماً) خبران لكان والجملة حال (لِيُدْخِلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره أمر بالجهاد ليدخل (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به (وَالْمُؤْمِناتِ) معطوفة على المؤمنين (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان (تَجْرِي) مضارع مرفوع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة جنات (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (وَيُكَفِّرَ) حرف عطف ومعطوف على يدخل (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتِهِمْ) مفعول به (وَكانَ) واو الحال وماض ناقص (ذلِكَ) اسمه (عِنْدَ) ظرف مكان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَوْزاً) خبر كان (عَظِيماً) صفة والجملة حال.

.إعراب الآيات (6- 9):

{وَيُعَذِّبَ الْمُنافِقِينَ وَالْمُنافِقاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَساءَتْ مَصِيراً (6) وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (7) إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (9)}.
(وَيُعَذِّبَ) حرف عطف ومضارع فاعله مستتر (الْمُنافِقِينَ) مفعول به (وَالْمُنافِقاتِ) معطوف على المنافقين (وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكاتِ) عطف على ما قبله (الظَّانِّينَ) صفة (بِاللَّهِ) متعلقان بالظانين (ظَنَّ) مفعول مطلق (السَّوْءِ) مضاف إليه (عَلَيْهِمْ) خبر مقدم (دائِرَةُ) مبتدأ مؤخر (السَّوْءِ) مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة (وَغَضِبَ اللَّهُ) حرف عطف وماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (وَلَعَنَهُمْ) عطف على ما قبله والهاء مفعول به (وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ) عطف على ما قبله (وَساءَتْ) حرف استئناف وماض للذم فاعله مستتر (مَصِيراً) تمييز والجملة مستأنفة (وَلِلَّهِ) الواو حرف استئناف وخبر مقدم (جُنُودُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة الاسمية مستأنفة (وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً) الواو حالية وكان واسمها وخبراها والجملة حال (إِنَّا) إن واسمها (أَرْسَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة (شاهِداً) حال (وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً) عطف على شاهدا (لِتُؤْمِنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والجار والمجرور متعلقان بأرسلناك (بِاللَّهِ) متعلقان بتؤمنوا (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله (وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ) عطف على تؤمنوا (بُكْرَةً وَأَصِيلًا) ظرفا زمان.

.إعراب الآيات (10- 11):

{إِنَّ الَّذِينَ يُبايِعُونَكَ إِنَّما يُبايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّما يَنْكُثُ عَلى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفى بِما عاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (10) سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرابِ شَغَلَتْنا أَمْوالُنا وَأَهْلُونا فَاسْتَغْفِرْ لَنا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كانَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً (11)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (يُبايِعُونَكَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (يُبايِعُونَ اللَّهَ) مضارع وفاعله ولفظ الجلالة م(شَيْئاً) مفعول به (إِنْ) حرف شرط جازم (أَرادَ) ماض فاعله مستتر (بِكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية (ضَرًّا) مفعول به (أَوْ) حرف عطف (أَرادَ بِكُمْ نَفْعاً) معطوف على ما قبله (بَلْ) حرف إضراب (كانَ اللَّهُ) كان واسمها (بِما) متعلقان بخبيرا (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (خَبِيراً) خبر كان وجملة كان مستأنفة.

.إعراب الآيات (12- 14):

{بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلى أَهْلِيهِمْ أَبَداً وَزُيِّنَ ذلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْماً بُوراً (12) وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ سَعِيراً (13) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (14)}.
(بَلْ) حرف إضراب انتقالي (ظَنَنْتُمْ) ماض وفاعله (أَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يَنْقَلِبَ) مضارع منصوب بلن (الرَّسُولُ) فاعل (وَالْمُؤْمِنُونَ) معطوف على الرسول والجملة الفعلية خبر أن (إِلى أَهْلِيهِمْ) متعلقان بالفعل (أَبَداً) ظرف زمان والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي ظننتم وجملة ظننتم مستأنفة (وَزُيِّنَ ذلِكَ) حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب فاعل (فِي قُلُوبِكُمْ) متعلقان بالفعل (وَظَنَنْتُمْ) حرف عطف وماض وفاعله (ظَنَّ) مفعول مطلق (السَّوْءِ) مضاف إليه (وَكُنْتُمْ) الواو حرف عطف وكان واسمها (قَوْماً) خبرها (بُوراً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها (وَمَنْ) حرف استئناف واسم شرط جازم مبتدأ (لَمْ يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله (فَإِنَّا) الفاء حرف تعليل وإن واسمها (أَعْتَدْنا) ماض وفاعله (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بالفعل (سَعِيراً) مفعول به والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل وجملتا الشرط والجواب خبر من (وَلِلَّهِ) حرف استئناف وجار ومجرور خبر مقدم.
(مُلْكُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (يَغْفِرُ) مضارع فاعله مستتر (لِمَنْ) متعلقان بالفعل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة وجملة يغفر مستأنفة (وَيُعَذِّبُ) معطوف على يغفر والفاعل مستتر (مَنْ) مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الواو حالية وكان واسمها وخبراها والجملة حال.

.إعراب الآية (15):

{سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلى مَغانِمَ لِتَأْخُذُوها ذَرُونا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونا كَذلِكُمْ قالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنا بَلْ كانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلاَّ قَلِيلاً (15)}.
(سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ) السين حرف استقبال ومضارع وفاعله المرفوع بالواو والجملة مستأنفة (إِذَا) ظرفية شرطية غير جازمة (انْطَلَقْتُمْ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلى مَغانِمَ) متعلقان بالفعل (لِتَأْخُذُوها) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله وها مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بانطلقتم (ذَرُونا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله ونا مفعوله (نَتَّبِعْكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والكاف مفعول به والفاعل مستتر وجملة ذرونا مقول القول (يُرِيدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (أَنْ يُبَدِّلُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله (كَلامَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول يريدون (قُلْ) أمر فاعله مستتر (لَنْ تَتَّبِعُونا) مضارع منصوب بلن والواو فاعله ونا مفعوله والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة (كَذلِكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (قالَ اللَّهُ) ماض وفاعله (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل (فَسَيَقُولُونَ) الفاء حرف استئناف والسين حرف استقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (بَلْ) حرف إضراب أو عطف (تَحْسُدُونَنا) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ونا مفعوله والجملة معطوفة على سيقولون (بَلْ) حرف إضراب (كانُوا) كان واسمها (لا) نافية (يَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا مستأنفة (إِلَّا) حرف حصر (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف.